درابزين درج

تتنوَّع أشكال درابزين الدرج تبعًا لأهميته ونوعية المكان الذي يتم التركيب به، فلكل مكان ما يناسبه، ولكل ديكور ما يتطابق معه، وعلينا قبل اختيار التصميم التأكد من مناسبته للمكان.

أنواع درابزين الدرج والأماكن التي تناسبها

  • تتميَّز أشكال وأنواع درابزين الدرج بتنوّعها بين طبيعة استخدامها وطلبها، وبين أذواق العملاء الذين يطلبونها، فنجد أن كل نوع من أنواع درابزين الدرج يتناسب مع أكثر من مكان، ولكنَّ هناك على الأرجح مكانًا أو أكثر يتناسب معه بشكل خاص وكأنه صُمّم من أجله خصيصًا.
  • فمثلًا الشركات الخاصة والبنوك يمكنها استخدام الدرابزين الحديد بتشكيلاته الفريدة وتنوّعه الهائل، كما يمكنهم استخدام الاستانلس ستيل اللامع المبهج، كما يمكنها أيضًا استخدام ذلك درابزين الدرج الخشب مع زجاج، ولا بد عند الاختيار من مراعاة الديكور الخاص بالمكان، بالإضافة إلى اختيار تصميم هادئ بعيدًا عن المغالاة حتى يتناسب مع جو العمل.
  • أمّا عن المستشفيات مثلًا فمن الأجدر استخدام تلك التصاميم التي تعتمد على الاستانلس ستيل، لأنها لا تحمل الميكروبات ويسهل تنظيفها ولا تصدأ، كما أنها تحمل لمعة مبهجة تؤثّر في قلوب الناظرين، بالإضافة إلى أنها من أكثر الأشكال التي تتناسب مع ديكورات المستشفيات.
  • نأتي للمصانع والمصالح الحكومية والأقسام، فمن الأحسن والأصلح اختيار درابزين الدرج الحديدي المتين الذي يتميز بالقوة والصلابة وتحمّل ظروف الاستخدام الصعبة على أن يكون من حديد متين وقليل الرسوم.
  • وإذا تحدّثنا عن الفنادق والمولات فنجد درابزين الدرج الاستانلس ستيل هو الأنسب على أن يكون مزودًا ببعض القطع الزجاجية وقليل الشغل والرسوم حتى يضفي روحه على المكان ويظهره أكثر اتساعًا.
  • أمّا عن المنازل والفلل والقصور التي تميل ديكوراتها الداخلية إلى الطراز المودرن، فمن الأنسب اختيار درابزين الدرج من النوع الخشبي أو الخشب مع زجاج أو الاستانلس ستيل أو من الممكن استخدام ذلك الحديدي المعهود، ولكن برسوم خفيفة حتى تتناسب مع ديكور المكان.
  • وإذا كان بيتك أو فلتك أو قصرك يميل ديكورها إلى الطراز الكلاسيكي أو الاستايل الذي يميزه التحف والأنتيكات الثمينة والمفروشات ذات القيمة المرتفعة، فعليك اختيار درابزين الدرج الحديدي أو الخشبي أو الحديد مع خشب على أن يمتاز برسومه الواضحة والجاذبة للأنظار حتى تشعر بأنه يكمل جمال الأثاث من حوله.

العناية بدرابزين الدرج بمختلف أنواعه

  • من الضروري الاعتناء بدرابزين الدرج حتى يبقى معك مدى العمر وكأنه تم تركيبه حديثًا، يبقى على حالته الأولى وجماله الأخّاذ وروعته وإتقان تنفيذه.
  • من المهم جدًّا الحفاظ على تنظيفه من الأتربة والعناية به، ولكن لكل نوع ما يعيبه ويميزه، لذا فقبل اختيار طريقة التنظيف تأكد أنها تناسب نوع درابزين الدرج الموجود ببيتك، فمثلًا درابزين الدرج الحديدي، والحديد والخشب، والخشبي، لا يمكن أن يتم تنظيفها بالماء، حيث إن الماء يتلف الخشب ويساعد على وصول الرطوبة للحديد، ومن ثمَّ الصدأ، ثم التلف.
  • لا يصحّ استخدام الصابون لدرابزين الدرج الزجاجي أو الاستانلس ستيل، حيث إن استخدام الصابون يطفئ تلك اللمعة الرائعة التي تميزها وتظهر بقع جيرية عليها؛ لذا فقم بتنظيفها بالمواد المخصصة لذلك.
  • عليك أن تمنع تراكم الأتربة على درابزين الدرج؛ لأنها ستجعله يبدو قديمًا هالكًا، لذا احرص على التنظيف المستمر والعناية الدائمة.